Africa News

Namibia's president concludes her visit to Tanzania with important historic cooperation agreements.

تعزيز التعاون الثنائي وتوقيع مذكرات تفاهم بين البلدين

Written by: Mohammed Omran 

غادرت رئيسة ناميبيا، الدكتورة نتومبو ناندي-ندايتواه، إلى ويندهوك بعد اختتام زيارة ناجحة استمرت ثلاثة أيام إلى جمهورية تنزانيا المتحدة.

تعزيز التعاون الثنائي وتوقيع مذكرات تفاهم بين البلدين

وبعد مراسم استقبال رسمية مبهرة، عُقدت محادثات ثنائية رفيعة المستوى بين رئيسي الدولتين ووفديهما، حيث ركزت المناقشات على مجالات استراتيجية ذات اهتمام مشترك، شملت التجارة، والتعدين، والتكامل الإقليمي، والاستثمار، والزراعة، وتطوير البنية التحتية.

وأكد الجانبان التزامهما بتعزيز علاقات الصداقة والتضامن التاريخية التي تشكلت خلال نضال إفريقيا من أجل التحرير، مع رؤية مشتركة لتحويل هذه الروابط القديمة إلى فوائد اجتماعية واقتصادية ملموسة لشعبي ناميبيا وتنزانيا.

واختُتمت اللقاءات بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم التي تغطي مجالات التجارة، والزراعة، والدفاع، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وخلال مؤتمر صحفي مشترك، أكدت الرئيسة ناندي-ندايتواه أن زيارة الدولة تمثل تجديدًا للعلاقات الأخوية العميقة بين البلدين، مشيدة بالدور المحوري الذي لعبته تنزانيا في دعم نضال ناميبيا من أجل التحرير.

كما شملت الزيارة جولات تاريخية إلى دودوما ومنطقة كونغوا، حيث كانت كونغوا أول قاعدة تدريب وتشغيل رئيسية لحزب سواپو بعد أن خصصتها لجنة التحرير التابعة لمنظمة الوحدة الإفريقية عام 1964.

وقد أصبح المعسكر مقرًا تاريخيًا للمقاتلين من مختلف أنحاء جنوب إفريقيا، بما في ذلك سواپو الناميبية، والمؤتمر الوطني الإفريقي في جنوب إفريقيا (ANC)، وجبهة تحرير موزمبيق (FRELIMO)، وحزب زانو-بي إف في زيمبابوي.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button