Le gouvernement malien approuve un prêt de 15 milliards de francs CFA pour la construction de la centrale hydroélectrique de Kouroba.

Ahmed Salem
وافق مجلس الوزراء المالي، في جلسته الاعتيادية المنعقدة يوم الخميس 25 يونيو 2026، على مسودات النصوص المتعلقة بالتصديق على اتفاقية القرض الموقعة في لومي بتاريخ 29 أبريل 2026، بين حكومة جمهورية مالي وبنك التنمية لغرب أفريقيا.
وبناءً على تقرير وزير الخارجية والتعاون الدولي، فإنه من المقرر أن يساهم هذا القرض، البالغ 15 مليار فرنك أفريقي، في التمويل الجزئي لمشروع إنشاء محطة كوروبا الكهرومائية وربطها بشبكة الكهرباء التابعة لشركة الطاقة المالية (EDM-SA).
يُعدّ هذا القرار، هامًا ذا أثر بالغ على التنمية المحلية، على وجه الخصوص، والتنمية الوطنية، وهو ما دفع حكومة مالي مؤخرًا لاتخاذه.
محطة توليد الطاقة الكهرومائية
ويمثل إنشاء محطة توليد الطاقة الكهرومائية هذه، تتويجًا لعملية التحول الطاقي التي بدأتها السلطات الانتقالية، وهو هدف رئيسي لرؤية “مالي كورا ɲɛtaasira ka bɛn san 2063 ma”.
إضافةً إلى، زيادة فرص حصول السكان على الكهرباء، ستساهم محطة توليد الطاقة الكهرومائية الصغيرة بقدرة 3.9 ميغاواط وخط نقل الطاقة المرتبط بها بجهد 33 كيلوفولت، والمزمع إنشاؤهما على سد كوروبا، في التنمية المستدامة والحد من الفقر من خلال توفير خدمات طاقة بأسعار معقولة لمجتمعات كوروبا وغوالا وتياكادوغو فارابا في منطقة كوليكورو.
محطة كوروبا
يتكون سد كوروبا، الذي تم افتتاحه في يناير 2021، من هيكلين منفصلين يفصل بينهما جزيرة مركزية في نهر سانكاراني، ليشكلا جسرًا سدًا. سيساهم إنشاء محطة الطاقة المصغرة المرتقب في زيادة الطاقة الكهرومائية المُستغلة بنسبة 0.39%، وتحسين إمكانية حصول 1562 مشتركًا إضافيًا في مناطق المشروع على الكهرباء، وزيادة إنتاج الكهرباء بمقدار 12.2 جيجاواط/ساعة، وخفض تكلفة إنتاج الكهرباء في المنطقة.



