Health catastrophe in Central Africa: Cholera claims 24 lives and infects hundreds
الكوليرا تضرب من جديد.. إفريقيا الوسطى تعلن تفشي الوباء وتحركًا عاجلًا
Written by: Badr Ahmed
أعلنت جمهورية إفريقيا الوسطى تفشي وباء الكوليرا رسميًا، بعد تسجيل 24 حالة وفاة و197 إصابة مؤكدة، في أحدث موجة انتشار للمرض الذي يهدد المناطق التي تعاني من ضعف خدمات المياه والصرف الصحي.
إفريقيا الوسطى تعلن تفشي الكوليرا
وقال وزير الصحة في جمهورية إفريقيا الوسطى، بيير سومسي، في بيان صدر مساء الجمعة، إن وزارة الصحة أكدت، في 26 يونيو 2026، تفشي الكوليرا في الدائرتين الصحيتين بيمبو ومبايكي، الواقعتين جنوب غربي العاصمة بانغي، مشيرًا إلى أن السلطات الصحية بدأت تنفيذ خطة طوارئ للحد من انتشار المرض.

وأوضح الوزير أن الحكومة اتخذت بالفعل سلسلة من التدابير الوقائية داخل المناطق المتضررة، إلى جانب تعزيز الإجراءات الصحية في المدن والمناطق المجاورة، بهدف منع انتقال العدوى واحتواء بؤر التفشي في أسرع وقت ممكن.
ويعد الكوليرا من الأمراض البكتيرية الحادة التي تنتقل عبر تناول مياه أو أغذية ملوثة، ويتسبب في الإصابة بإسهال شديد وجفاف سريع قد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتلقَّ المصاب العلاج المناسب في الوقت المناسب.
ورغم نجاح العديد من الدول في الحد من انتشار المرض بفضل تحسين شبكات المياه والصرف الصحي، لا يزال الكوليرا يشكل تهديدًا كبيرًا في الدول الفقيرة التي تعاني من محدودية الوصول إلى المياه النظيفة والخدمات الصحية الأساسية.
وأكد وزير الصحة أن السلطات المختصة تواصل تحقيقاتها لتحديد المصدر الرئيسي لتفشي الوباء، موضحًا أن هذه الموجة تعد الخامسة من نوعها التي تشهدها جمهورية إفريقيا الوسطى خلال السنوات الأخيرة، وهو ما يعكس استمرار التحديات الصحية التي تواجهها البلاد.
وشدد سومسي على أن الحكومة في حالة تعبئة كاملة لمواجهة الأزمة، داعيًا المواطنين إلى الالتزام بالتعليمات الصحية، واستخدام المياه النظيفة، والحرص على غسل الأيدي بانتظام، والتوجه إلى أقرب مركز صحي فور ظهور أعراض المرض.
ويأتي إعلان تفشي الكوليرا في وقت كانت جمهورية إفريقيا الوسطى قد رفعت فيه حالة التأهب الصحي تحسبًا لاحتمال انتقال فيروس إيبولا من جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة، ما يزيد من الضغوط على القطاع الصحي في البلاد ويثير مخاوف من تفاقم الأوضاع الوبائية في المنطقة.



