Kenya : Le projet de centre de quarantaine pour Ebola, soutenu par les États-Unis, est suspendu par décision gouvernementale.
تصاعد التوتر بين السلطات التنفيذية والقضائية
Écrit par Ziad Abdel Fattah :
في تطور لافت يعكس تصاعد التوتر بين السلطات التنفيذية والقضائية، أعلن وزير الصحة الكيني عدن دوالي، وقفًا فوريًا لأعمال إنشاء منشأة حجر صحي لفيروس إيبولا، التي كانت تُقام بدعم أمريكي داخل قاعدة جوية وسط البلاد، وذلك عقب إدانته بازدراء المحكمة لعدم الامتثال لقرار سابق بوقف المشروع.
وجاء القرار، بعد مثول الوزير أمام إحدى المحاكم الكينية، التي كانت قد أصدرت أمرًا بوقف إنشاء المنشأة الواقعة قرب مدينة نانيوكي، على خلفية احتجاجات شعبية شهدت أعمال عنف اعتراضًا على المشروع.
المنشأة تهدف إلى استقبال أمريكيين مصابين بإيبولا

وكانت المنشأة المزمع إنشاؤها، تهدف إلى استقبال مواطنين أمريكيين يُشتبه في تعرضهم لفيروس إيبولا، في ظل تفشٍ مستمر للمرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تم تسجيل أكثر من ألف حالة إصابة.
وكشفت صور أقمار صناعية، التُقطت في 22 يونيو عن استمرار أعمال البناء رغم قرار المحكمة، حيث أظهرت توسعًا في تجهيز الموقع، وزيادة في عدد الخيام، إلى جانب إنشاء هياكل جديدة يُعتقد أنها وحدات حاويات، مقارنة بصور سابقة في وقت مبكر من الشهر.
تحذير من تكرار مخالفة أوامر القضاء
وخلال جلسة النطق بالحكم، حذّرت القاضية باتريشيا نياوندي ماندي الوزير من تكرار مخالفة أوامر القضاء، قبل أن تقرر إطلاق سراحه دون توقيع عقوبة.
وفي المقابل، أفادت بيانات تتبع الرحلات الجوية ومصادر دبلوماسية بأن الطائرات الأمريكية واصلت الهبوط في القاعدة الجوية، حاملة معدات طبية وفرقًا متخصصة، حتى بعد صدور قرار وقف المشروع، مع استمرار تدريب الكوادر في الموقع.
وتسلط هذه الأزمة، الضوء على التحديات التي تواجهها كينيا في الموازنة بين الاستجابة الصحية للتفشي الإقليمي لفيروس إيبولا، والاعتبارات القانونية والسيادية، في ظل ضغوط داخلية وخارجية متزايدة.



