Actualités d'AfriqueCurseur

Le président namibien : le sommet de la SADC vise à bâtir une économie régionale plus forte et plus indépendante

إطلاق آلية تمويل إقليمية بقيمة 5 مليارات راند لدعم التصنيع

Écrit par : Mohammed Omran 

عادت رئيسة ناميبيا نيتومبو ناندي-ندايتواه إلى بلادها قادمة من كيب تاون في جنوب إفريقيا، بعد مشاركتها في القمة التاسعة لرؤساء دول وحكومات اتحاد الجمارك للجنوب الإفريقي (SACU).

Le président namibien : le sommet de la SADC vise à bâtir une économie régionale plus forte et plus indépendante

وقالت الرئيسة، في تصريحات عقب وصولها، إن القمة شهدت مناقشات مثمرة بشأن مستقبل اتحاد الجمارك، وسبل تعزيز دوره في خدمة شعوب الدول الأعضاء في ظل حالة عدم اليقين المتزايدة التي يشهدها العالم.

وأضافت أن القادة اتفقوا على أن التطورات الجيوسياسية الأخيرة، بما في ذلك الاضطرابات في مضيق هرمز، أبرزت الحاجة إلى تقليل الاعتماد المفرط على الأسواق الخارجية، وتعزيز التعاون الإقليمي، والتصنيع، والتجارة البينية داخل القارة الإفريقية.

إطلاق آلية تمويل إقليمية بقيمة 5 مليارات راند لدعم التصنيع

ورحبت الرئيسة بقرار إنشاء آلية تمويل إقليمية مبتكرة بقيمة 5 مليارات راند، والتي ستدعم جهود التصنيع وتمويل المشروعات الاستراتيجية العابرة للحدود، بما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في دول الاتحاد.

كما شددت ناندي-ندايتواه على أهمية الاستفادة من الموارد الطبيعية التي تزخر بها المنطقة من خلال إضافة القيمة والتصنيع المحلي، مؤكدة أن ذلك يمثل ركيزة أساسية لتوفير فرص العمل وبناء اقتصادات أكثر قدرة على مواجهة التحديات.

وأشادت الرئيسة بالأجواء الإيجابية والبناءة التي سادت أعمال القمة، مؤكدة أن الدول الأعضاء ما زالت موحدة في التزامها بالحفاظ على مستقبل اتحاد الجمارك وضمان تحقيق الازدهار المشترك لشعوبها.

Articles similaires

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Bouton retour en haut de la page