Le président de la Gambie participe au neuvième sommet de l'Union douanière d'Afrique australe (SACU) pour discuter de l'intégration économique, commerciale et industrielle.
مناقشة تعزيز التكامل الاقتصادي

Écrit par : Mohammed Omran
تشارك الرئيسة الدكتورة نيتومبو ناندي-نديتواه رئيسة جاميبيا في أعمال القمة التاسعة للاتحاد الجمركي لدول الجنوب الإفريقي (SACU)، المقرر عقدها في 26 يونيو 2026 بمدينة كيب تاون في جمهورية جنوب إفريقيا، بمشاركة قادة الدول الأعضاء.
رئيسة جاميبيا تشارك في قمة SACU التاسعة بكيب تاون
وتجمع القمة رؤساء الدول والحكومات وممثلي الدول الخمس الأعضاء في الاتحاد، وهي: ناميبيا، بوتسوانا، إسواتيني، ليسوتو، وجنوب إفريقيا، لبحث عدد من الملفات المحورية المتعلقة بالتكامل الاقتصادي الإقليمي، وتعزيز التعاون التجاري، ودعم خطط التنمية الصناعية.
وبصفتها أعلى هيئة اتخاذ القرار داخل الاتحاد، تتولى القمة تحديد التوجهات الاستراتيجية لـSACU، ووضع أولويات العمل، ومتابعة تنفيذ البرامج والمبادرات المشتركة بين الدول الأعضاء.
مناقشة تعزيز التكامل الاقتصادي
ومن المقرر أن تناقش القمة التاسعة مجموعة من القضايا المهمة، أبرزها استعراض تقرير مجلس وزراء الاتحاد بشأن تنفيذ الخطة الاستراتيجية (2022–2027)، ومراجعة التطورات الاقتصادية العالمية وتأثيرها على اقتصادات دول الاتحاد، إضافة إلى مناقشة مستقبل الاتحاد وتطوير آلياته بما يواكب المتغيرات الدولية.
كما ستتناول القمة ملفات التصنيع الإقليمي، وتطوير سلاسل القيمة المشتركة، وتحديث الأنظمة الجمركية، وتسهيل حركة التجارة، إلى جانب تعزيز فرص الاستثمار، والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA) في دعم التكامل الاقتصادي.
ويعد الاتحاد الجمركي لدول الجنوب الإفريقي واحدًا من أقدم التكتلات الاقتصادية في العالم، حيث يلعب دورًا محوريًا في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول جنوب القارة، ودعم مسارات التنمية المشتركة.
وتسبق القمة سلسلة من الاجتماعات الفنية والوزارية خلال الفترة من 18 إلى 24 يونيو 2026، لمراجعة ما تم تحقيقه من برامج ومبادرات، ورفع التوصيات اللازمة للقادة.
ومن المقرر أن تغادر الرئيسة الناميبية إلى جنوب إفريقيا صباح يوم 26 يونيو، على أن تعود إلى بلادها في نفس اليوم بعد انتهاء أعمال القمة.



