Ghana increases its gold purchases to 30% to bolster reserves
البنوك المركزية حول العالم تكثف حيازاتها من الذهب والفضة

Written by Ziad Abdel Fattah:
أعلنت الحكومة الغانية، اليوم الخميس، توصلها إلى اتفاق مع كبرى شركات التعدين لشراء 30% من إنتاجها من الذهب اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل، في خطوة تستهدف تعزيز احتياطيات النقد الأجنبي وتطوير قدرات التكرير المحلية.
وتأتي هذه الخطوة في ظل اتجاه متزايد للبنوك المركزية عالميًا لتكثيف حيازاتها من الذهب والفضة، مدفوعة بارتفاع الأسعار وزيادة جاذبية المعادن النفيسة كأصول احتياطية آمنة.
غانا أكبر منتج للذهب في إفريقيا
وتُعد غانا أكبر منتج للذهب في إفريقيا، حيث أطلقت برنامجها لشراء الذهب محليًا في عام 2022، قبل أن تتفق مع شركات التعدين، عبر غرفة مناجم غانا، على توريد 20% من الإنتاج السنوي إلى البنك المركزي.
وبحسب بيانات بنك غانا، ارتفعت احتياطيات الذهب إلى 19.2 طن متري في فبراير الماضي. وفي إطار تطوير البرنامج، أعادت الحكومة هيكلته في فبراير، مستهدفة الوصول إلى 157 طنًا، بما يعادل تغطية واردات لمدة 15 شهرًا، بحلول عام 2028.
وشملت المفاوضات شركات تعدين كبرى مثل “نيومونت” و“جولد فيلدز” و“زيجين” الصينية، لزيادة حجم المبيعات الموجهة للدولة.
وبموجب الاتفاق الجديد، ستقوم الشركات بتوريد 30% من إنتاجها إلى “مجلس الذهب” الحكومي في صورة ذهب خام، على أن يتم التسعير بخصم 0.55% من السعر المرجعي للبنك المركزي، مع السداد بالعملة المحلية (السيدي).
ويستهدف هذا الترتيب أيضًا دعم حصول مصفاة محلية واحدة على الأقل على اعتماد جمعية سوق لندن للسبائك (LBMA) بحلول عام 2030، حيث سيتم تكرير الذهب محليًا قبل شحنه للختم والمعايرة تمهيدًا لإضافته إلى الاحتياطيات الرسمية.
وتواصل شركة “GoldBod” الحكومية شراء كامل إنتاج التعدين الحرفي، في إطار استراتيجية أشمل لزيادة المخزون الذهبي، بما يعزز قدرة البلاد على مواجهة الصدمات الخارجية وتوفير سيولة دولارية عند الحاجة.



