Cooperation between Sudan and Morocco in the field of water resources management and irrigation systems development

Ahmed Salem
بحث وزير الزراعة والري السوداني، البروفيسور عصمت قرشي، مع وزير التجهيز والماء بالمملكة المغربية، نزار بركة، سبل تعزيز التعاون الفني المشترك بين البلدين، في مجالات إدارة الموارد المائية والري، وذلك خلال اجتماع ثنائي رفيع المستوى عقد اليوم بالعاصمة المغربية الرباط.
وشارك في الاجتماع، مختصين في قطاعي الري والمياه من البلدين، حيث ضم الوفد السوداني بجانب الوزير، كل من وكيل وزارة الزراعة والري المهندس ضو البيت عبدالرحمن، وسفيرة جمهورية السودان لدى المملكة المغربية السيدة مودة عمر حاج التوم، فيما شارك من الجانب المغربي الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء وعدد من كبار المسؤولين والخبراء.
عمق العلاقات التي تربط السودان والمغرب
وأكد بروفيسور عصمت قرشي، عمق العلاقات الأخوية التي تربط السودان والمغرب، مشيدًا بالتجربة المغربية في إدارة السدود وحصاد المياه والتقنيات الحديثة المستخدمة في الري الزراعي، معربًا عن تطلع السودان للاستفادة من هذه الخبرات لدعم جهود تطوير قطاعي الزراعة والري.

أشار الوزير، إلى أهمية النتائج التي توصل إليها اجتماع الخبراء الذي سبق لقاء الوزيرين، والذي تناول عدداً من القضايا الاستراتيجية، من بينها حوكمة وإدارة الموارد المائية، وتطوير البنيات التحتية المائية، وإدارة مخاطر الفيضانات، والتحول الرقمي وتحديث أنظمة الري، إلى جانب التعاون الأكاديمي وبناء القدرات.
من جانبه، أكد وزير التجهيز والماء المغربي، السيد نزار بركة، متانة العلاقات الثنائية بين البلدين، معلناً استعداد المغرب لتبادل خبراته وتجاربِه في مجال الموارد المائية مع السودان، بما يسهم في دعم جهود التنمية وتحقيق الاستفادة المشتركة.
وفي ختام المباحثات، اتفق الجانبان على إعداد إطار قانوني للتعاون في مجال إدارة الموارد المائية، والعمل على توقيعه في أقرب الآجال، إلى جانب تنظيم زيارة لخبراء مغاربة إلى السودان، بما يعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ويدفع التعاون الفني إلى آفاق أرحب.



