
كتب: أيمن رجب
أعلنت جمهورية إفريقيا الوسطى تفشي وباء «الكوليرا» عقب تسجيل 24 حالة وفاة و197 إصابة، وذلك وفق ما أفاد به وزير الصحة بيير سومسي.
وأوضح أن حالات التفشي تم رصدها في الدائرتين الصحيتين بيمبو ومبايكي جنوب غربي العاصمة بانغي بتاريخ 26 يونيو 2026، مشيراً إلى اتخاذ السلطات إجراءات فورية للحد من انتشار المرض في المناطق المتضررة والمناطق المحيطة.
تفشي الكوليرا في إفريقيا الوسطى
وينتقل مرض الكوليرا عبر المياه والطعام الملوثين ويسبب الجفاف والإسهال، ولا يزال يشكل خطراً في الدول الفقيرة ذات البنية الصحية المحدودة، في وقت تواصل فيه السلطات تحقيقاتها لتحديد مصدر هذا التفشي الذي يعد الخامس في البلاد.
فيما أعلنت الحكومة حالة تعبئة شاملة لاحتواء الوضع ودعت السكان إلى الالتزام بالإرشادات والتدابير الوقائية، وذلك بالتزامن مع حالة تأهب صحي في البلاد على خلفية تفشي وباء «إيبولا» في جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة.



