Le Soudan du Sud lève les restrictions bancaires sur les retraits d'espèces.

Ahmed Salem
أقر القطاع الاقتصادي، برئاسة نائب الرئيس للشؤون الاقتصادؤة جيمس واني إيقا، إلغاء القيود التي فرضتها البنوك التجارية على السحب النقدي، في خطوة تهدف إلى تخفيف أزمة السيولة التي أثرت على العملاء خلال الفترة الماضية.
وجاء القرار في توجيه صادر بتاريخ 25 يونيو 2026، حيث كلف القطاع الاقتصادي وزارة المالية والتخطيط وبنك جنوب السودان المركزي بتنفيذه، مع اتخاذ إجراءات من شأنها تعزيز السياسات المالية وتحسين أداء القطاع المصرفي.
وكانت عدة بنوك تجارية، قد فرضت خلال الأشهر الأخيرة سقوفاً على عمليات السحب النقدي بسبب نقص السيولة، الأمر الذي تسبب في صعوبات أمام المواطنين والشركات في الحصول على أموالهم وإجراء معاملاتهم اليومية.
وأكدت المجموعة الاقتصادية، أن القرار يهدف إلى إعادة انسياب الخدمات المصرفية وتعزيز ثقة المواطنين في النظام المالي، مشددة على ضرورة تنفيذ التوجيهات دون تأخير.
وجاء في القرار، أن “وزارة المالية والتخطيط وبنك جنوب السودان المركزي مطالبان بتنفيذ هذا القرار وتعزيز الاستراتيجيات المالية في البلاد.”
كما قرر القطاع، إنشاء فريق عمل مشترك للإصلاح الاقتصادي، يتولى مراجعة الإصلاحات الاقتصادية المقترحة ووضع آليات لتنفيذها، على أن يعمل تحت إشراف وزارة المالية والتخطيط.
ويأمل مراقبون، أن يسهم القرار في تخفيف الضغوط التي واجهها المتعاملون مع البنوك خلال الأشهر الماضية، وأن يساعد على تحسين حركة السيولة واستعادة الثقة في القطاع المصرفي، في وقت تواصل فيه الحكومة جهودها لمعالجة التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد.



