رئيس برلمان جنوب السودان يطالب بتحرك عاجل لمعالجة أوضاع مواطنيهم في ليبيا وكينيا
رئيس البرلمان يكشف عن احتجاز أكثر من 155 مواطنًا من جنوب السودان

كتب:محمد عمران
كشف رئيس المجلس التشريعي الوطني الانتقالي، جوزيف أنقيري باسيكو، عن احتجاز أكثر من 100 مواطن من جنوب السودان في ليبيا و55 آخرين في كينيا، داعيًا الحكومة إلى توضيح الخطوات المتخذة لمعالجة أوضاعهم وتقديم الدعم اللازم لهم.
مطالبات برلمانية بتحرك عاجل لمعالجة أوضاع مواطني جنوب السودان في ليبيا وكينيا
وخلال جلسة برلمانية، أوضح باسيكو أن وفدًا برئاسة النائب مجور بابور زار مؤخرًا مدينة بنغازي الليبية، حيث تبيّن وجود أكثر من 100 مواطن من جنوب السودان قيد الاحتجاز.
وأضاف أن الوفد نسّق مع السلطات المحلية والقنصلية لجمع المعلومات المتعلقة بقضايا المحتجزين وظروف احتجازهم.
وأشار رئيس البرلمان إلى أن المجلس سيستدعي وزيري الخارجية والداخلية لتقديم إحاطة حول الإجراءات الحكومية الرامية إلى حماية المواطنين الذين يواجهون مشكلات قانونية خارج البلاد، وبيان الجهود المبذولة لضمان حقوقهم القانونية والإنسانية.
وفيما يتعلق بالمحتجزين في كينيا، أفاد باسيكو بأن السلطات الكينية سلّمت الحكومة قائمة بالتهم الموجهة إليهم، والتي تشمل السرقة والسطو، مؤكداً أن سفارة جنوب السودان في نيروبي تتابع القضية عن كثب لضمان حصول المحتجزين على معاملة عادلة وتقديم الدعم اللازم لمن تنطبق عليهم شروط الإفراج.
وأُثيرت القضية وسط مطالبات برلمانية بزيادة الاهتمام بأوضاع المواطنين والطلاب واللاجئين من جنوب السودان في الخارج، وتعزيز دور البعثات الدبلوماسية في متابعة قضاياهم وحماية مصالحهم.
853 ألف دولار لإعادة 42 مواطنا.. ترحيل جماعي من أيرلندا يسلط الضوء على أزمة الهجرة في جنوب أفريقيا



