
أحمد سالم
شهد اجتماع رسمي عقده وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، أمس الاثنين، لافتة فريدة من نوعها، حيث ظهر مرتديًا القميص الأحمر الخاص بالمنتخب المصري، تعبيرًا عن سعادته بفوز الفراعنة في مباراتهم الثانية ببطولة كأس العالم 2026.
وجاء ظهور الوزير بالقميص الوطني احتفاءً بفوز منتخب مصر الأول لكرة القدم على نظيره منتخب نيوزيلندا بنتيجة 3-1، في اللقاء الذي جمع بينهما ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات، ليحصد المنتخب ثلاث نقاط مهمة تعزز من فرص تأهله إلى الدور التالي.
وعقب المباراة، علّق سويلم عبر حسابه على موقع “فيسبوك” قائلاً: “كله يطلع ع الشغل فرحان.. مافيش نوم”.
الري تبحث التوسع في إعادة الاستخدام المكثف للمياه
وخلال الاجتماع، استعرضت وزارة الموارد المائية والري رؤيتها الاستراتيجية للتوسع في إعادة الاستخدام المكثف للمياه، باعتباره أحد المحاور الرئيسية لاستراتيجية الموارد المائية 2050، ومنهجية الجيل الثاني لمنظومة المياه 2.0.
ويستهدف المشروع المقترح تحويل مياه الصرف الزراعي متوسطة الملوحة إلى مصدر مستدام لمياه الري، دون سحب أي كميات إضافية من مياه نهر النيل، في إطار حلول مبتكرة لمواجهة التحديات المائية.
وأوضحت الوزارة أن المشروع يأتي ثمرة سنوات من الدراسات الفنية، شملت إعداد دراسة استكشافية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ومبادرة AWARe ومركز بحوث التنمية الدولية (IDRC)، إلى جانب دراسة جدوى متكاملة بالتعاون مع مركز البحوث التطبيقية للبيئة والاستدامة بالجامعة الأميركية بالقاهرة.
تعزيز المشاركة مع القطاع الخاص
وأكد الوزير حرص الوزارة على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وشركاء التنمية، لتنفيذ مشروعات تدعم كفاءة إدارة الموارد المائية، وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وفي السياق ذاته، أشارت الوزارة إلى أن التعاون مع شركة كوكاكولا في مشروع تحلية مياه الصرف الزراعي يأتي ضمن الدور المجتمعي للقطاع الخاص، لدعم جهود الدولة في ترشيد استهلاك المياه وإعادة تدويرها.



