أخبار أفريقياسلايدر

تشاد تطلق خطوة جديدة نحو نزع السلاح والمصالحة لتعزيز مسار السلام

نزع السلاح والمصالحة لتعزيز مسار السلام في تشاد

كتب: أيمن رجب

أطلقت ندولنوجي أليكس نايمباي، نائب رئيس اللجنة الوطنية لتسيير برنامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج والمصالحة (DDRR) في تشاد، اليوم الثلاثاء بمدينة أنجمينا، أعمال ورشة مخصصة لإعداد بروتوكول الإجراءات المتعلقة بتحديد معايير الأهلية وعدم الأهلية، وآليات توجيه المستفيدين نحو برنامج نزع الارتباط وإعادة الإدماج والمصالحة.

أهمية وضع آليات شفافة وموضوعية

وتندرج هذه الورشة، الممتدة على مدى يومين، ضمن مشروع ممول من مملكة هولندا، وبمشاركة ممثلين عن مؤسسات حكومية، وشركاء تقنيين وماليين، ومنظمات دولية معنية بتنفيذ البرنامج، من بينها وكالات تابعة لمنظومة الأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ومنظمة “كوبـي”.

وخلال كلمتها الافتتاحية، أكدت وزيرة العدل وحقوق الإنسان أن برنامج يمثل أحد المكونات الأساسية لدعم جهود السلام وتعزيز الاستقرار والتماسك الاجتماعي في تشاد، مشددة على أهمية وضع آليات شفافة وموضوعية وذات مصداقية في تحديد المستفيدين وتوجيههم.

مقاربة تشاركية قائمة على الشمول والدقة المنهجية

كما نوهت بالدعم الذي يقدمه الشركاء الدوليون لاسيما مملكة هولندا، ومنظومة الأمم المتحدة، والمنظمة الدولية للهجرة، والجهات الفنية الداعمة لبرامج إعادة الإدماج.

ودعت المشاركين إلى اعتماد مقاربة تشاركية قائمة على الشمول والدقة المنهجية، بما يضمن التوصل إلى بروتوكول وطني متوافق عليه، ومتكيف مع خصوصيات السياق التشادي.

وفي ختام الجلسة، جددت الحكومة التشادية، بقيادة محمد إدريس ديبي إتنو، التزامها بمواصلة دعم هذا المسار، قبل الإعلان عن انطلاق أعمال الورشة رسميًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى